نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • لديه النص الكامل
      لديه النص الكامل
      امسح الكل
      لديه النص الكامل
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
5 نتائج ل "تريكي، مبارك مؤلف"
صنف حسب:
فصول في اللسانيات الاجتماعية
هذا الكتاب الذي وضعت فيه خلاصة تجربة ست سنين من الخبرة في تدريس هذه المادة (اللسانيات الاجتماعية والتخطيط والسياسات اللغوية) لطلبة الماستر والدكتوراه، حيث كانت لجنة التكوين بجامعتنا قد اقترحت هذا المقياس في عرض التكوين الذي قدمته للجنة الوطنية للموسم الجامعي2011-2012 ميلادي وحظي بالموافقة وخلال هذه المواسم الستة تكونت لدي مادة علمية رأيتها كافية-وإن كانت في حاجة إلى إضافات- للقيام بهذا العمل، أما الدوافع التي دفعتني إلى تأليف هذا الكتاب، أو على الأصح جمع تلك المحاضرات في كتاب فهما دافعان اثنان، أولهما : فقر المكتبة الجامعية الجزائرية إلى كتاب مثله، يغني الطالب عناء التنقل هنا وهناك بحثا عن المادة اللسانية الاجتماعية، خاصة أن المقياس حديث التدريس بالجامعة الجزائرية، أما ثانيهما فهو إلحاح الطلبة على طبع تلك المحاضرات التي كنت ألقيها عليهم، إذن فالغاية من هذا العمل هي تحقيق رغبة الطلبة في وضع مادة علمية مدخليه مبسطة أمامهم ولما كان الكتاب هذه هي غاياته وضعته في فصول سبعة تنسجم مع هذه الغاية.
‏بحوث محكمة في تعليمية اللغة العربية
يتناول كتاب (‏بحوث محكمة في تعليمية اللغة العربية) والذي قامه بتأليفه (‏الأستاذ الدكتور مبارك تريكي)هذا الكتاب يضم بين دفتيه تسعة بحوث تعالج كلها قضايا_لغوية تعليمية، كنت قد ألقيتها في مناسبات علمية أكاديمية مختلفة، وكانت قد نشرت في مجالات علمية محكمة، وقد جمعتها في كتاب واحد تعميما للفائدة، وعليه نأمل من خلال هذا الفعل أن يجد فيها متخصصو اللغة العربية مادة علمية تعينهم على فهم علوم لغتهم، ومن ثم تساعدهم على تعليمها.
‏الجملة الندائية في القرآن الكريم بين التراث والمناهج اللسانية الحديثة
هذا الكتاب في أصله بحث أكاديمي نال به صاحبه شهادة دكتوراه العلوم من جامعة الجزائر سنة 2007 م، و قد جاء البحث في بابين وستة فصول، أما الباب الأول الذي كان في ثلاثة فصول، فكان نظريا، حيث عالجت الفصول الثلاثة الجملة الندائية نحويا وبلاغيا، ثم قارنت بين معالجة النحويين والبلاغيين للجملة الندائية أما الباب الثاني الذي كان في ثلاثة فصول أيضا فكان تطبيقا على القرآن الكريم، حيث عمد الباحث فيه إلى وصف بنية الجملة الندائية وتحليلها على ضوء المفاهيم اللسانية الحديثة \"وظيفية وتحويلية توليدية\" وختم هذا الباب ببحث دلالي للبنية الندائية القرآنية.
محاضرات في أصول النحو ومدارسه
هذا الكتاب الذي نقدمه للقارئ في أصله هو محاضرات كنت قد ألقيتها على طلبة الليسانس وعليه فهو من هذه الناحية يعتبر مقررا دراسيا أكاديميا وقد اختار المؤلف أن يقسمه إلى فصول ستة تماشيا مع محاور المادة -أصول النحو- حيث يعرف الفصل الأول بأهم المفاهيم الأصولية النحوية والتي يكون فهمها ضروريا للولوج إلى فهم هذا المقياس المقرر على الطلبة، أما الفصل الثاني الذي خصصناه للسماع فكان طبيعيا، إذ السماع هو الأصل الأول الذي تقعد على ضوئه القواعد وخصصنا الفصل الثالث للقياس، لأن القياس محور أساسي من محاور هذا العالم هذا العلم، بل القياس مفهوم خطير في الثقافة العربية، يتواجد في مختلف العلوم وخصصنا الفصل الرابع لمحور العلة وهي لها شأن في هذا العلم حتى قيل إن النحو علم معلل فكل قاعدة نحوية إلا ولها علة، ثم خصصنا الفصل الخامس للمدارس النحوية، حيث صار ضروريا على الطالب أن يطلع على خصائص المدارس-النحوية ومميزاتها، ليستطيع إدراك الفارق بين هذه وتلك.
‏بحوث لسانية محكمة
يضم هذا الكتاب بين دفتيه عشرة بحوث تجمع بين اللسانيات الصلبة، واللسانيات الاجتماعية، وهي بحوث كلها ترمي إلى ضرورة وضع اللغة العربية في مكانها الطبيعي، كما هي سائر لغات العالم المتحضر، وعليه فقد حاولت هذه البحوث العشرة في قسمها اللساني الصلب، واللساني الإجتماعي أن تقدم للقارئ العربي الدليل القاطع على أن العربية باعتبارها لغة حضارة وعلم لم تحظ ما تحظى به نظيراتها من لغات هذا العالم المتحضر، ومن ثم دعت هذه البحوث ذوي الشأن في الوطن العربي إلى ضرورة إعطاء العربية مكانتها الاجتماعية اقتداء بالفكر اللساني البشري أولا، وما هو معمول به في العالم المتحضر ثانيا، وتطبيقا لما جاء به قرآننا الذي بينت البحوث عنايته بالألسن البشرية عامة والعربية لسانها صفة خاصة ثالثا، وهذا ما نأمل من القارئ أن يشاركني فيه.